مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

39 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

دراسة: السكري مرتبط بآلام مرهقة للمرضى!

أظهرت دراسة جديدة أن ارتفاع نسبة السكر في الدم دون علاج يمكن أن يسبب مشاكل مؤلمة، مثل الكتف المتجمد، ومتلازمة النفق الرسغي المؤلمة في المعصم.

دراسة: السكري مرتبط بآلام مرهقة للمرضى!
صورة تعبيرية / Science Photo Library / Legion-Media

ولطالما ارتبط ارتفاع نسبة السكر في الدم بمشاكل في الساقين والقدمين، ما يسبب في بعض الأحيان تقرحات مؤلمة، بل وتؤدي إلى بتر الأطراف.

كما تم ربط هذه الحالة أيضا بمشاكل العضلات والعظام في الجزء العلوي من الجسم، لكن الدراسة التي أجراها علماء في جامعة إكستر هي الأولى التي تقدم دليلا على أن هذه المشاكل ناجمة بشكل مباشر عن ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وحلل العلماء البيانات الجينية من 370 ألف مشارك في دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي قاعدة بيانات طبية حيوية واسعة النطاق تحتوي على معلومات وراثية ونمط حياة ومعلومات صحية مجهولة المصدر.

ووجدوا أدلة قوية على أن أولئك الذين لديهم فرصة أكبر للإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم غير المنضبط، والمعروف باسم فرط سكر الدم، كانوا أكثر عرضة للإصابة بأربعة مشاكل في الأطراف العلوية: حالات الكتف المتجمدة، حيث يتكاثف النسيج الضام في المفصل ما يؤدي إلى التيبس وعدم الراحة، ومتلازمة النفق الرسغي، حيث تسبب الأعصاب المحتبسة في الرسغ التنميل والوخز والدبابيس والإبر، وتقلص دوبويترين، حيث يتكاثف النسيج الضام في اليد ويضيق ما يتسبب في انحناء الأصابع إلى الداخل، والإصبع الزنادية، وهي حالة مشابهة تؤثر على إصبع واحد فقط.

وتشير الدراسة إلى أنه مع مرور الوقت، يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى زيادة مستويات مادة في الجسم تسمى المنتجات النهائية للتسكر المتقدم (AGEs)، والتي تتشكل عندما تختلط البروتينات والدهون والحمض النووي مع السكريات في مجرى الدم.

ويُعتقد أن تراكم AGEs، الموجود في أيدي الأشخاص المصابين بمرض دوبويترين وفي أكتاف أولئك الذين يعانون من الكتف المتجمدة، يسبب تلف وسماكة الأوتار والمفاصل والأنسجة الضامة التي تسبب المشاكل.

ويقول قائد البحث، الدكتور هاري غرين، من كلية الطب بجامعة إكستر: "توضح دراستنا باستمرار أن ارتفاع نسبة السكر في الدم على المدى الطويل يسبب هذه الحالات في الأطراف العلوية. يمكننا الآن تصنيفها على أنها مضاعفات مرض السكري. ويجب أن يكون الأطباء الذين يعالجون مرضى السكري على دراية بهذه المضاعفات، حتى يتمكنوا من تقديم المشورة بشأن أفضل مسارات العلاج".

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها